موقع نافذة مصر صوت الحرية موقع نافذة مصر صوت الحرية
مرحباً بكم جميعا فى الموقع الرسمي لشبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحرية ؛ وهو موقع إسلامي ؛ دعوي ؛ إخباري يهتم بالشأن المصري والدول العربية ؛ تشرفنا بكم جميعاً
۩ كلمة الإدارة

حصري إذاعة القرآن الكريم من القاهرة - تسجيلات من الإذاعات الخارجية لصلاة الفجر - لعام 2018 وجاء عهد الفرعون ؟! جمهورية القاتل السيسي الديمقرطية هكذا ستصبح مصر بعد تخليد قائد الإنقلاب فى الحكم   تلاوه باكيه خاشعه للشيخ نايف الفيصل "ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله تلاوة القرآن الكريم - سلمان العتيبي اتحاد المعلمين بفلسطين يعلن عن خطوات احتجاجية عن قطع "المجرم العميل محمود عباس" رواتب عدد من المعلمين  برنامج "مع القرآن 10" - 1439هـ للشيخ صالح المغامسي  رصاصة الرحمة على ايمن نور محققة أممية: اغتيال خاشقجي بتخطيط مسبق والتنفيذ من قبل مسؤولين سعوديين خطبة لزوم الجماعة لفضيلة الشيخ حاتم محمد كمال السيوطي  مقاطع برنامج معالم 2 للشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي البيان «السادس والثلاثون» لمجلس شورى العلماء ١٣ أغسطس ٢٠١٣ خدمة إختصار الروابط الخاصة|https://wwmk.blogspot.com

جديد الموقع

مكتبة القرآن الكريم
جاري التحميل ...

أقدم لكم موقع سورة الكهف بصفحة واحدة مع تلاوات أكثر من 50 قارئ

أقدم لكم موقع سورة الكهف بصفحة واحدة مع تلاوات أكثر من 50 قارئ 

أقدم لكم موقع سورة الكهف بصفحة واحدة مع تلاوات أكثر من 50 قارئ

⏪⏪لزيارة الموقع  www.alkahf.ga ⏩⏩
⏬⏬ تفسير بن كثير ⏬⏬

يقول تعالى مسلياً لنبّيه صلى اللّه عليه وسلم: وكما قال لك هؤلاء المشركون، قال المكذبون الأولون لرسلهم { كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون} قال اللّه عزَّ وجلَّ: { أتواصوا به} ؟ أي أوصى بعضهم بعضاً بهذه المقالة؟ { بل هم قوم طاغون} ، أي لكن هم قوم طغاة تشابهت قلوبهم، فقال متأخرهم كما قال متقدمهم، قال اللّه تعالى: { فتول عنهم} أي فأعرض عنهم يا محمد، { فما أنت بملوم} يعني لا نلومك على ذلك، { وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} أي إنما تنفع بها القلوب المؤمنة، ثم قال جلَّ جلاله: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ} أي إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتي، لا لاحتياجي إليهم، وقال ابن عباس: { إلا ليعبدون} أي إلا ليقروا بعبادتي طوعاً أو كرهاً، وهذا اختيار ابن جرير، وقال ابن جريج: إلا ليعرفون، وقال الربيع بن أنَس إلا للعبادة. 

وقوله تعالى:{ ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمونِ إن اللّه هو الرزاق ذو القوة المتين} ، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال: أقرأني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: { إني أنا الرزاق ذو القوة المتين} ""أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وقال الترمذي: حسن صحيح""، 
ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ورازقهم، وفي الحديث القدسي: (يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل ملأت صدرك شغلاً ولم أسد فقرك) ""أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجة، وقال الترمذي: حسن غريب"". وقد ورد في بعض الكتب الإلهية: يقول اللّه تعالى: (ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وتكفلت برزقك فلا تتعب، فاطلبني تجدني، فإن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء) وقوله تعالى: 

{ فإن للذين ظلموا ذنوباً} أي نصيباً من العذاب، { مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون} ذلك فإنه واقع لا محالة، { فويل للذين كفروا من يومهم الذي يوعدون} يعني يوم القيامة. سورة الطور عن جبير بن مطعم قال: (سمعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور، فما سمعت أحداً أحسن صوتاً أو قراءة منه) ""أخرجه الشيخان من طريق مالك"". وروى البخاري، عن أُم سلمة قالت: شكوت إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أني أشتكي فقال: (طوفي من وراء الناس وأنت راكبة) فطفت ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يصلي إلى جنب البيت يقرأ بالطور وكتاب مسطور. بسم اللّه الرحمن الرحيم 

⏬ تفسير الجلالين ⏬
{ وذكر } عظ بالقرآن { فإن الذكرى تنفع المؤمنين } من علم اللهُ تعالى أنه يؤمن . 

⏬ تفسير الطبري ⏬
وَقَوْله : { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَع الْمُؤْمِنِينَ } يَقُول : وَعِظْ يَا مُحَمَّد مَنْ أُرْسِلْت إِلَيْهِ , فَإِنَّ الْعِظَة تَنْفَع أَهْل الْإِيمَان بِاللَّهِ . كَمَا : 24978 -حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَع الْمُؤْمِنِينَ } قَالَ : وَعِظْهُمْ . وَقَوْله : { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَع الْمُؤْمِنِينَ } يَقُول : وَعِظْ يَا مُحَمَّد مَنْ أُرْسِلْت إِلَيْهِ , فَإِنَّ الْعِظَة تَنْفَع أَهْل الْإِيمَان بِاللَّهِ . كَمَا : 24978 -حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَع الْمُؤْمِنِينَ } قَالَ : وَعِظْهُمْ . 

⏬ تفسير القرطبي ⏬
قوله تعالى { ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين} لما تقدم ما جرى من تكذيب أممهم لأنبيائهم وإهلاكهم؛ لذلك قال الله تعالى : لنبيه صلى الله عليه وسلم قل لهم يا محمد؛ أي قل لقومك { ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين} أي فروا من معاصيه إلى طاعته. وقال ابن عباس : فروا إلى الله بالتوبة من ذنوبكم. وعنه فروا منه إليه واعملوا بطاعته. وقال محمد بن عبدالله بن عمرو بن عثمان بن عفان { ففروا إلى الله} اخرجوا إلى مكة. وقال الحسين بن الفضل : احترزوا من كل شيء دون الله فمن فر إلى غيره لم يمتنع منه. وقال أبو بكر الوراق : فروا من طاعة الشيطان إلى طاعة الرحمن. وقال الجنيد : 

الشيطان داع إلى الباطل ففروا إلى الله يمنعكم منه. وقال ذو النون المصري : ففروا من الجهل إلى العلم، ومن الكفر إلى الشكر. وقال عمرو بن عثمان : فروا من أنفسكم إلى ربكم. وقال أيضا : فروا إلى ما سبق لكم من الله ولا تعتمدوا على حركاتكم. وقال سهل بن عبدالله : فروا مما سوى الله إلى الله. { إني لكم منه نذير مبين} أي أنذركم عقابه على الكفر والمعصية. قوله تعالى { ولا تجعلوا مع الله إلها آخر} أمر محمدا صلى الله عليه وسلم أن يقول هذا للناس وهو النذير. وقيل : هو خطاب من الله للخلق. { إني لكم منه} أي من محمد وسيوفه { نذير مبين} أي أنذركم بأسه وسيفه إن أشركتم بي؛ قاله ابن عباس. قوله تعالى { كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول} هذا تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم؛ أي كما كذبك قومك وقالوا ساحر أو مجنون، كذب من قبلهم وقالوا مثل قولهم. والكاف من { كذلك} يجوز أن تكون نصبا على تقدير أنذركم إنذارا كإنذار من الرسل الذين أنذروا قومهم، أو رفعا على تقدير الأمر كذلك أي كالأول. والأول تخويف لمن عصاه من الموحدين، والثاني لمن أشرك به من الملحدين. والتمام على قوله { كذلك} عن يعقوب وغيره. { أتواصوا به}أي أوصى أولهم آخرهم بالتكذيب. وتواطؤوا عليه؛ والألف للتوبيخ والتعجب. { بل هم قوم طاغون} أي لم يوص بعضهم بعضا بل جمعهم الطغيان، وهو مجاوزة الحد في الكفر. { فتول عنهم} أي أعرض عنهم وأصفح عنهم { فما أنت بملوم} عند الله لأنك أديت ما عليك من تبليغ الرسالة، ثم نسخ هذا بقوله تعالى { وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} وقيل : نسخ بآية السيف. والأول قول الضحاك؛ لأنه قد أمر بالإقبال عليهم بالموعظة. وقال مجاهد { فتول عنهم} فأعرض عنهم { فما أنت بملوم} أي ليس يلومك ربك على تقصير كان منك { وذكر} أي بالعظة فإن العظة { تنفع المؤمنين} . قتادة { وذكر} بالقرآن{ فإن الذكرى} به { تنفع المؤمنين} . وقيل : ذكرهم بالعقوبة وأيام الله. وخص المؤمنين؛ لأنهم المنتفعون بها. 

الشيخ الشعراوي - فيديو
سورة الذاريات الايات 41 - 56 


تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

معنى: { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ... } [الذاريات: 54] أعرض عنهم ودَعْك منهم، فأنت غير مطالب بأن تحملهم على الإيمان، وما عليك إلا البلاغ وفقط، وفي أكثر من موضع خاطب الحق سبحانه نبيه بهذا المعنى:

{ لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ } [الشعراء: 3]. 
أنت ستهلك نفسك من أجلهم وحرصاً على هدايتهم، والهداية ليست مهتمك، مهتمك البلاغ والهداية من الله 

{ إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ } [الشعراء: 4]. 
يعني: لو شئتُ لجعلتُهم مؤمنين قهراً كإيمان السماء والأرض، لكنني أريد أيمانَ القلب لا إيمانَ القالب. 

{ فَمَآ أَنتَ بِمَلُومٍ } [الذاريات: 54] يعني: لا لوم عليك في عدم إيمانهم، وإنْ حدث لوْم لرسول الله فهو لوْم له لا عليه، لوْم لصالحه ورحمة به صلى الله عليه وسلم، كما لامه ربّه في مسألة الأعمى عبد الله بن أم مكتوم فقال تعالى: 

{ عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ * أَن جَآءَهُ ٱلأَعْمَىٰ * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ } 
[عبس: 1-3] لامه لأنه كلَّف نفسه فوق طاقتها، وأعرض عن هذا المؤمن حِرْصاً منه على هداية صناديد قريش. 

وقوله سبحانه: { وَذَكِّرْ... } [الذرايات: 55] يعني مهمتك أنْ تُذكِّر الناس بالله وبمنهج الله، ذكِّر وفقط، ذكِّر مَنْ جاءك ومَنْ انصرف عنك { فَإِنَّ ٱلذِّكْرَىٰ تَنفَعُ ٱلْمُؤْمِنِينَ } [الذاريات: 55]، فالمؤمن هو الذي ينتفع بالتذكير ويتمسَّك بالإيمان. 

عن الكاتب

الأخ تامر مسعد المؤسس 1️⃣◀️مؤسس معهد مصر دوت كوم لإستضافة المواقع وتطوير الويب wweryu.blogspot.com 2️⃣◀️مؤسس شبكة ومنتديات فى ذكر الرحمن wwear.alafdal.net 3️⃣◀️مؤسس الموقع الرسمي لقناة البحر الفضائية wwmkk.blogspot.com

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نافذة مصر صوت الحرية